English  خارطة الموقع
من نحن
خدماتنا
إنجازات
مواقع شريكة
وظائفمنشورات
اتصل بنا

الرئيسية >
Print Version Tell a Friend


خدمات التمويل الإسلامي

تتميز شركة ريف لخدمات التمويل الصغير عن غيرها من مؤسسات المالية الأخرى المشابهة العاملة في فلسطين بتركيزها على المناطق الريفية على وجه العموم وعلى القطاع الزراعي على وجه الخصوص فهي تقدم خدماتها المالية إلى المستفيدين الموجودين في المناطق الريفية من ضمنها الجمعيات أصحاب الصناعات الزراعية وكذلك أصحاب الإعمال المشاريع الصغيرة باعتمادها إستراتيجية متعددة الحوافز باعتبار الزراعة بحد ذاتها أحدى أعمدة الاقتصاد الفلسطيني، وكذلك محدودية الأموال التي تقدم لهذا القطاع (الطلب الحقيقي على الخدمات المالية يبلغ 47 مليون فيما يبلغ مجموع الأموال الممنوحة للقطاع بـ 18 مليون دولار فقط) إضافة إلى تحسين نوعية وشروط الخدمات المالية (عدم اقتصارها على الائتمان فقط) التي تعتبر المحرك الرئيسي للنمو ويمكن أن تساهم في تطوير وتحديث الاقتصاد الريف.

تركز شركة ريف على الجمعيات الزراعية وعلى أعضاءها إضافة إلى أنها تركز على المشاريع الزراعية في المناطق الريفية من خلال قروض عينية جماعية وفردية وذلك لتقليل المخاطر المباشرة.

الفئات المستهدفة في التمويل:-
1. التعاونيات والجمعيات.
2. أعضاء التعاونيات والجمعيات.
3. أصحاب المنشات الصغيرة والمتوسطة.

الأدوات والمبادئ الإسلامية:-

التمويل الإسلامي يشير إلى نظام التمويل على أساس الشريعة الإسلامية وإن المبادئ المالية الإسلامية تقوم على توفير الحماية للمقترضين من خلال منع الممارسات غير العادلة. هذا ومن أهم سمات النظام المالي الإسلامي هو الحظر الصارم على إعطاء أو تلقي أي نسبة فائدة ثابتة محددة سلفا في المعاملات المالية.


بيع المرابحة :


المرابحة في الأصل تبادل المعاملات التي تقوم على شراء مواد من بائع مع هامش ربح محدد يدفع إلى البائع. من المفترض أن البائع يضيف التكاليف بحيث يكون هامش الربح محسوب بدقة، وبالتالي هذا النوع من البيع هو شكل من أشكال الثقة بين المشتري والبائع من حيث الكشف عن التكاليف الحقيقية للبضاعة. يتم الاتفاق على هامش الربح كنسبة مئوية من التكاليف أو مبلغ ثابت.إن المرابحة عادة ما تستخدم لتسهيل المعاملات قصيرة الأجل وقد اعتمدت في الآونة الأخيرة باعتبارها آلية للتمويل تستخدمها المؤسسات المالية لتحل محل التاجر لتمويل احتياجات المستخدمين النهائيين.

ريف توفر التمويل اللازم (جزئياً أو كلياً) لكل عملية تجارية معينة بناء على طلب الزبون. عقد بيع بين الشركة وزبائنها  لبيع سلع بالأسعار يتضمن هامش ربح متفق عليه بين الطرفين بحيث تباع البضاعة إلى العملاء مع سعر إضافي  يدفع نقداً أو يسدد مع الدفعات، وهذا  يكون مبين في العقد (سعر السلع الأساسية تسدد نقدا أو على دفعات شهرية خلال مدة العقد).


الإجارة الموصوفة بالذمة ( المنفعة )  :


أداة من أدوات التمويل الإسلامية،عن طريق الشراء بالتقسيط ،التي اعتمدتها المؤسسات المالية الإسلامية. وهو العقد الذي بموجبه تقوم المؤسسة المالية بتمويل المعدات والآلات والشاحنات والجرارات أو غيرها للمقترض مقابل مبلغ الإيجار المتفق عليه من جانب واحد من قبل المؤسسات المالية أو من العميل وفي نهاية فترة التأجير تنقل ملكية الموجودات إلى المستأجر. وفي نهج بديل، يمكن للمستأجر أن يوافق على شراء الموجودات في نهاية فترة الإيجار.

ويطبق هذا الأسلوب في شركة ريف على المعدات والآلات والشاحنات والجرارات. ويجري شراء هذه المواد  ثم تستأجر لفترة معينة التي يمكن للمستأجر امتلاكها في نهاية فترة الإيجار وفقا للشريعة. هنا تقوم شركة ريف بعمل عقود الإيجار لشراء الموجودات بناء على طلب العميل لوقت محدد، وباتفاق مسبق على رسوم الإيجار تدفع نقدا أو على دفعات آجلة. وتشمل هذه الأقساط:المبلغ المدفوع من قبل شركة ريف لهذه الموجودات والأرباح من عقد الإيجار. تستأجرهذه الأصول لفترة محددة من الوقت ويدفع المستفيد كامل المبلغ المتفق عليه وبحلول نهاية مدة الإيجار وبعد دفع كامل الأقساط المستحقة تعود ملكية الأصول المؤجرة للعميل.

بيع السلم : 

تعني عقد يتم الدفع بموجبه دفعة مقابل السلع التي تسلم في وقت لاحق. يتعهد فيها البائع بتوريد سلع معينة إلى المشتري (في هذه الحالة شركة ريف) في موعد لاحق محدد مقابل دفعة محددة في وقت معلوم. وفقا للقواعد الشرعية لا يتم البيع ما لم تكن هذه السلع موجودة وقت الصفقة، أشكال بيع السلم لها الاستثناء شريطة أن تكون السلع معروفة وتاريخ التسليم ثابت، ولكن من الضروري أن تحدد نوعية السلع المشتراة دون غموض يؤدي إلى النزاعات المحتملة.
بيع السلم يشمل كل شيء تقريبا ما هو قابل للوصف من حيث الكمية والنوعية والجودة .
ينبغي أن يكون للمنتج سمات وصفات محددة، كما ينبغي تحديد وقت تسليم البيوع وهنا سوف تلعب شركة ريف دور اساسي في هذه العملية مع عملائها.
هذا يعني أن العميل سوف يستخدم ما لديه من الأرض أو يستخدم الأراضي المستأجرة اما شركة ريف فهي تقدم القروض إلى المستفيدين بموجب شروط خاصة،وينبغي للعميل أن يهتم بالإنتاج تحت طائلة المسؤولية.



أخبار وفعاليات
  • دراسة محدثة حول إسهام تمويلات شركة ريف في تعزيز التنمية الزراعية/الريفية المستدامة
  • شركة ريف تصدر دراسة جديدة حول الاحتياجات التمويلية في الضفة والقطاع
  • شركة ريف تفتتح مكتب جديد في شمال قطاع غزة
  • شركة ريف للتمويل تعقد ورشة عمل مركزية
  • اقامة معصرة زيتون حديثة لاربع تعاونيات زراعية رائدة

  • Designed By: InterTech Co.